المدونةالفصل الثانيأول متوسطإدخال البيانات | الوحدة الثالثة | الدرس الأول

إدخال البيانات | الوحدة الثالثة | الدرس الأول

إدخال البيانات

إدخال البيانات هو عنوان الدرس الأول من الوحدة الثالثة التي تحمل اسم “البرمجة مع بايثون” في الفصل الدراسي الثاني من مقرر “المهارات الرقمية – أول متوسط”.

ستتعرف في هذا الموضوع على كيفية التمييز بين أنواع البيانات المختلفة، وتعاريفها، وأمثلتها، وتطبيق إدخال البيانات في بايثون.

إدخال البيانات

لذا قم بقراءة نواتج التعلُّم بعناية، ثم أعد قراءتها وتأكَّد من تحصيل محتواها بعد انتهائك من دراسة الموضوع.

نواتج التعلُّم

  • تمييز الفروق بين أنواع البيانات المختلفة.
  • التعرُّف على أنواع المتغيِّرات المختلفة في بايثون.

هيا لنبدأ!

لمعرفة المزيد من المعلومات عن إدخال البيانات في بايثون، قم بالاطّلاع على الرابط التالي:

إدخال بيانات من المستخدم – هرمش

مقدمة – إدخال البيانات

تعلمت سابقًا تعيين قيم للمتغيِّرات في المقطع البرمجي، ولكن أحيانًا كمبرمج قد ترغب بالحصول على قيم المتغيِّرات من مستخدِم المقطع البرمجي.

في لغة بايثون، توجد دالة الإدخال (input ()) لإدخال البيانات. عند استخدام الدالة يتوقف المقطع البرمجي وينتظر أن يقوم المُستخدِم بإدخال البيانات.

على سبيل المثال: يُطلب من المُستخدِم في المقطع البرمجي التالي إدخال قيمة للمتغيِّر x، وعندما يقوم المُستخدِم بإدخال القيمة 10 ويضغط على “Enter” فيتم تعيين القيمة 10 للمتغيِّر x.

إدخال البيانات

لاحظ أن

عند البدء بكتابة السطر البرمجي في بيئة التطوير المتكاملة للغة بايثون (Python IDLE)، لا يترك مسافة. ابدأ مباشرةً بكتابة السطر البرمجي بدون فراغ حتى لا يظهر خطأ عند تنفيذ البرنامج.

بإمكانك مراجعة محتوى الموضوع حتى نهاية هذا القسم، من خلال الرابط التالي:

أنواع البيانات

نوع البيانات هو تصنيف لأنواع مختلفة من البيانات. يحدد نوع البيانات مجموعة من القيم مع العمليات التي يمكِن إجراؤها على هذه القيم.

يوفر بايثون بعض أنواع البيانات المدمجة. الفئات الأساسية لهذه البيانات هي:

  • الأعداد.
  • النصوص والرموز.
  • بيانات منطقية.

أمثلة على أنواع البيانات

إدخال البيانات

إذا كنت تريد أن يكتب المُستخدِم أرقامًا لإجراء عمليات حسابية، فعليك استخدام الأوامر:

يمكِنك هنا مشاهدة مثالٍ لجمع عددين (x وy):

من المفيد استخدام دالة الطباعة (print ()) مع دالة الإدخال (input ())؛ لمساعدة المُستخدِم على فهم نوع البيانات التي يجب إدخالها. بدلًا من استخدام الوظيفتين، يمكِن كتابة الرسالة النصيَّة في دالة الإدخال (input ()).

جرِّب المقطع البرمجي التالي وتحقَّق من النتيجة.

إدخال البيانات

بإمكانك مراجعة محتوى الموضوع بدايةً من عنوان “أنواع البيانات” وحتى نهاية القسم، من خلال الرابط التالي:

لعبة السباق الثلاثي

يمكِنك أن تطلب من المُستخدِم إدخال اسم الرياضي.

أو يمكِنك كتابتها بهذه الطريقة:

أكمل المقطع البرمجي، يجب أن يسأل المقطع البرمجي عن اسم الرياضي وعن نتائج اللاعب في الرياضات الثلاث.

إدخال البيانات

بإمكانك مراجعة محتوى الموضوع بدايةً من عنوان “لعبة السباق الثلاثي” وحتى نهاية الموضوع، من خلال الرابط التالي:

إلى هنا يكون قد انتهى موضوع “إدخال البيانات”، لا تنسوا مراجعة نواتج التعلُّم أعلى المقال، وانتظرونا في الموضوع القادم!

روابط هامة

مقررات الفصل الدراسي الثاني

مشاركة المقال عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *