المدونةالفصل الثانيرابع ابتدائيالتكرارات في سكراتش | الوحدة الثالثة | الدرس الأول

التكرارات في سكراتش | الوحدة الثالثة | الدرس الأول

التكرارات في سكراتش

التكرارات في سكراتش هو عنوان الدرس الأول من الوحدة الثالثة التي تحمل اسم “ابدأ البرمجة باستخدام سكراتش” في الفصل الدراسي الثاني من مقرر “رابع ابتدائي”.

ستتعرف في هذا الموضوع على مفهوم التكرار (Repetitions) في البرمجة، من خلال استخدام لبنة “التكرار”، واستخدام لبنة “انتظر”، بالإضافة للتعرُّف على إنشاء قصة صغيرة من خلال جمع اللبنات في الأوامر البرمجية في سكراتش.

التكرارات في سكراتش

لذا قم بقراءة نواتج التعلُّم بعناية، ثم أعد قراءتها وتأكَّد من تحصيل محتوياتها بعد انتهائك من دراسة الموضوع.

نواتج التعلُّم

  • إنشاء مقطع برمجي باستخدام أوامر التكرارات.
  • التحكُّم في تدفق مقطع برمجي باستخدام لبنة (انتظر).
  • إنشاء قصة صغيرة من خلال جمع اللبنات في سكراتش.

هيا لنبدأ!

مقدمة – التكرارات في سكراتش

تنفذ البرامج التي أنشأتها حتى الآن الأوامر بالتتابع واحدًا تلو الآخر. أحيانًا تطلب من الحاسب أن يكرر نفس الأوامر البرمجية عدة مرات.

تسمح لك التكرارات بإعادة تنفيذ نفس الأوامر بدلًا من إعادة كتابتها وتكرارها.

يدعم سكراتش 3 أنواع من التكرارات:

  • كرِّر.
  • كرِّر باستمرار.
  • كرِّر حتى.

سنستخدم في هذا الموضوع لَبِنة كرِّر.

التكرارات في سكراتش

لمعرفة المزيد من المعلومات عن سكراتش (Scratch)، قم بالاطّلاع على الرابط التالي:

سكراتش (لغة برمجة) – ويكيبيديا

لَبِنة كرِّر

يتم استخدام هذا النوع من التكرارات عندما تريد تنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد معيَّن من المرات.

يكون عدد التكرارات معروفًا من بداية البرمجة، القيمة الافتراضية للَبِنة كرِّر هي “10”. ويمكِن العثور على لَبِنة كرِّر في فئة لَبِنات التحكُّم.

التكرارات في سكراتش

لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لَبِنة كرِّر:

  1. أضف لَبِنة عند نقر (العلم الأخضر) من فئة لَبِنات الأحداث.
  2. اضغط على فئة لَبِنات التحكُّم.
  3. اسحب وأفلت لَبِنة كرِّر إلى منطقة البرمجة.
  4. ضع لَبِنة التحرك 10 خطوات من فئة لَبِنات الحركة داخل لَبِنة كرِّر.
  5. اضبط الخطوات إلى 5.

لاحظ أن

المقطع البرمجي التالي يجعل القطة تتحرك 5 خطوات 10 مرات.

التكرارات في سكراتش

معلومة

يسمّى التكرار المُستخدَم لعدد محدَّد من المرات: التكرار الثابت.

بإمكانك مراجعة محتوى موضوع “التكرارات في سكراتش” حتى نهاية هذا القسم، من خلال الرابط التالي:

لَبِنة انتظر ( ) ثانية

تقوم لَبِنة انتظر ( ) ثانية بإيقاف المقطع البرمجي عن العمل لمدة محدَّدة من الثواني.

يمكِنك العثور على لَبِنة انتظر ( ) ثانية في فئة لَبِنات التحكُّم.

التكرارات في سكراتش

جمع البيانات

ستتعلَّم كيفية جمع اللبنات التي تعلمتها حتى الآن من أجل إنشاء قصة صغيرة.

لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لَبِنة كرِّر:

  1. أضف لَبِنة عند النقر (العلم الأخضر) من فئة لَبِنات الأحداث.
  2. من فئة لَبِنات التحكُّم، اسحب لَبِنة كرِّر وأفلتها في منطقة المقطع البرمجي واضبط عدد التكرارات حتى 3 مرات.
  3. ضع لَبِنة التحرك 10 خطوات من فئة لَبِنات الحركة داخل لَبِنات كرِّر، واضبط عدد الخطوات إلى 100.
  4. أضف لَبِنة تشغيل الصوت حتى انتهائه، من فئة لَبِنات الصوت، واضبط الصوت على “Door Ceack”.
  5. من فئة لَبِنات التحكم، اسحب لَبِنة انتظر وأفلتها.
  6. من فئة لَبِنات الهيئة، اسحب لَبِنة قل وأفلتها واكتب في المربع عبارة “هل يوجد أحد هنا؟”.

لاحظ أن

المقطع البرمجي التالي يجعل القطة تتحرك وتتحدث بنفس الطريقة 3 مرات.

بإمكانك مراجعة محتوى موضوع “التكرارات في سكراتش” بدايةً من عنوان “لبنة انتظر ( ) ثانية” وحتى نهاية الموضوع، من خلال الرابط التالي:

إلى هنا يكون قد انتهى موضوع “التكرارات في سكراتش“، لا تنسوا مراجعة نواتج التعلُّم أعلى المقال، وانتظرونا في الموضوع القادم

روابط هامة

مقررات الفصل الدراسي الثاني

مشاركة المقال عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *