المدونةالفصل الثانيالتصميم الرقمي 1-2مجالات تصميم الشخصيات | الفصل السابع | الدرس الأول

مجالات تصميم الشخصيات | الفصل السابع | الدرس الأول

مجالات تصميم الشخصيات

مجالات تصميم الشخصيات هو عنوان الدرس الأول من الفصل السابع التي تحمل اسم “تصميم الشخصيات” من مقرر “التصميم الرقمي” الفصل الدراسي الثاني.

سنتعرف في هذا الموضوع على مفهوم تصميم الشخصيات، كذلك سنتعرف على مجالات تصميم الشخصيات ثنائية الأبعاد 2D وثلاثية الأبعاد 3D.

مجالات تصميم الشخصيات

مجالات تصميم الشخصيات

قم بقراءة أهداف الموضوع جيدًا، ثم أعد قراءتها وتأكَّد من تحصيل محتواها بعد انتهائك من دراسة الموضوع.

أهداف الموضوع

  • التعرُّف على مفهوم تصميم الشخصيات.
  • التفريق بين تصميم الشخصيات ثنائية الأبعاد 2D وثلاثية الأبعاد 3D.

هيا لنبدأ!

مقدمة – مجالات تصميم الشخصيات

رسم وتصميم الشخصيات من مجالات النشاط الفني المهمة، فهو أسلوب شائع يتم مشاهدته في مناشط عدة في الحياة اليومية.

مجالات تصميم الشخصيات

مجالات تصميم الشخصيات

يعدُّ تصميم الشخصيات مطلبًا في مجالات متعدِّدة كالتعليم، الترفيه، الإعلام، التسويق، إنشاء هوية للمنتجات، وغيرهم، وذلك لكونه أحد أشكال الاتصال المرئي الذي ينقل رسالة معيَّنة.

ولإتقان مهارة تصميم الشخصيات تتطلَّب من المصمِّم ممارسة ابتكاره في تصميم الشخصية في أحد مجالات مشاريعه التصميمية.

كما سيتم تناول الطرق التي يتم اتّباعها لتحقيق ابتكار تصميم لشخصية مؤثرة وتحمل رسالة اتصالية في المجموعة المستهدفة، وذلك بالتطبيق على أحد البرامج الرقمية.

مفهوم تصميم الشخصية

مفهوم تصميم الشخصية هو الخطوة الأولى في عملية تصميم الشخصية، ويعني الإنشاء الكامل للشخصية وسماتها وسلوكها ومظهرها المرئي العام، واختيار كل جانب من جوانب الشخصية كالأشكال والألوان لتكوين شخصية فريدة وجذابة بصريًّا.

في مفهوم الفن والتصميم يقوم فنان التصميم بصياغة أنماطٍ (أو مفاهيم) مختلفة لعالم خيالي؛ مما يَنتُج عنه ابتكار شخصية فريدة وتصميمات للمناظر الطبيعية.

سواء أكنت تقوم بإنشاء شخصيات كرتونية، أم شخصيات المانجا، أم شخصيات ألعاب الفيديو، أم شخصيات أنمي، فإن الفنانين يقومون بإنشاء مفهومًا لتصميم الشخصية لاستكشاف الخلفية، والقصة الدرامية للشخصية وشخصيتها من خلال مظهرها؛ لذلك تقوم المبادئ مثل “نظرية الألوان ولغة الشكل وحتى علم النفس العام” بمساعدة الفنان على إنشاء تصميم فعال للشخصية.

مجالات رسوم الشخصيات

تصميم الشخصيات يهدف إلى جعل الشخصيات جاذبة ومحفِّزة بصريًّا سواء في الرسوم المرئية أو المتحركة، حيث يتطلَّب خلق شخصية فريدة نقل المشاعر المختلفة كالمرح والتعاطف والخوف والغضب من خلال عملية التصميم.

وتلعب الشخصية دورًا في تحقيق بعض الأهداف، وإرسال الرسائل المؤثرة؛ لذلك يتم استخدام الشخصيات المُبتكَرة في مجموعة من المجالات، ويُمكِن تصنيف مجالات رسوم الشخصيات كما يلي:

التسويق (Marketing)

  1. تسويق المنتجات

يستخدِم المُصمِّم خياله في إبداع رسالة اتصالية مؤثرة في المجموعة المُستهدَفة، ويكون أحد الحلول في التسويق ابتكار شخصية مصاحبة للمُنتَجات، وتظهر في الإعلانات، وفي العبوات والتغليف؛ لتعكس لحظات مرح أو قوة أو غيرها.

  1. التسويق الرياضي

يبتكر المُصمِّم شخصيات مصاحبة للأحداث الرياضية العالمية، وفي الغالب تمثِّل هوية ثقافية للبلد المُنظِّم للبطولة.

كما يتم ابتكار شخصيات للفرق الرياضية الصغيرة والكبيرة في جميع أنحاء العالم؛ لتمثِّل علامة تجارية للفريق.

منذ عام 1966 ومناسبات كأس العالم لكرة القدم يتم تمثيلها بتميمة، وهي شخصية يتم تصميمها لتمثِّل ثقافة البلد الذي يحتضن المسابقة.

في عام 2018 تم إطلاق هوية التميمة الخاصة بالاتحاد السعودي لكرة القدم، وتمثلت في صورة صقر على هيئة لاعب كرة قدم، وقد اختير الصقر للتعبير عن الجانب الثقافي والبيئي للسعودية.

  1. الشعارات الرسومية

يتم تصميم شخصيات في بعض الشعارات تهدُف لإعطاء علامة تجارية مميزة للجهات صاحبة التصميم، سواء كانت شركات أو فعاليات، كما تعكس استراتيجياتهم.

القصص المصورة

تنتشر القصص المصورة انتشارًا كبيرًا بين الأطفال والشباب؛ لما يكتسبه هذا الفن من شهرة عالمية بين الأطفال بشخصياتها، كما أن لها قوة تأثير في تشكيل كثير من القيم والسلوكيات.

وهي مجال إبداعي يستطيع الطالب من خلاله استثمار مهاراته في صياغات جذابة.

ومن منطلق ثقافتنا العربية وثوابتنا الدينية، لابد أن تقوم كتابة القصص المصورة على رسالة اتصالية هادفة، وأن تعالِج القضايا الإنسانية، ويمكِن التركيز فيها على التعريف بثقافة مجتمعنا السعودي، وأن تتسم بالقيم المناسبة له، وتكون ذات محتوٍ هادف يقوم على عنصر التشويق والإثارة المناسبة لقيم وأخلاقيات المجتمع السعودي خاصة والمجتمع العربي بشكلٍ عام؛ لذلك نحن بحاجة إلى تصميم شخصيات عربية تلائم الجمهور العربي والسعودي بشكلٍ خاص، ومن الممكن تصنيف رسوم الشخصيات في القصص المصورة كما يلي:

  1. قصص الأبطال الخارقين (Superhero Stories)
  2. القصص الفكاهية (Humorous comics).
  3. قصص الخيال العلمي (Science Fiction).
  4. قصص الرعب (Horror).
  5. القصص الرومانسية (Romance).
  6. مانجا (Manga).
مجالات تصميم الشخصيات

مجالات تصميم الشخصيات

قصص الأبطال الخارقين (Superhero Stories)

قصص الأبطال الخارقين تأسست عام 1938، وكانت شخصية البطل الخارق المعروفة بسوبرمان أحد القصص الأمريكية التي ظهرت في غلاف الإصدار الأول من المجلة المصورة.

قصص الأبطال الخارقين

Superhero Stories

مانجا (Manga)

“المانجا” لفظ ياباني يتم إطلاقه على القصص المصورة، نشأت في اليابان ثم انتقلت إلى أوروبا في الثمانينات، إلى أن وصلت إلى العالم العربي.

واليوم انتشرت المانجا في السعودية، ويتنوع محتواها حسب الفئات العمرية الموجهة لها، وأصبحت اليوم الحاجة ملحة إلى قصص مانجا تركِّز على القضايا المهمة التي يجب توعية الأطفال والشباب بها، خصوصًا الأفكار المتطرفة؛ نظرًا إلى تأثُّر أفراد هذه الشريحة العمرية بما يشهدونه، وبأبطالهم المفضلين في عالم الرسوم المتحركة؛ لذلك ظهرت بعض الإصدارات العربية، ومنها على سبيل المثال قصة الولد الضب.

مجالات تصميم الشخصيات

مجالات تصميم الشخصيات

الرسوم المتحركة (Animation)

الرسوم المتحركة هي فن يختص بتحريك الرسوم الثابتة وعرضها بشكلٍ متتابع؛ لخلق إيحاء بالحركة في مساحة إما ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، ويتم استخدامها في الأفلام، والعروض التلفزيونية، والألعاب.

هناك عدة أنواع للرسوم المتحركة، وهي:

  1. الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد (Two-Dimensional Animation).
  2. الرسوم المتحركة الرقمية ثنائية الأبعاد (Digital Two-Dimensional Animation).
  3. الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد (Three-Dimensional Animation).
  4. إيقاف الحركة (Stop-Motion).

الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد (2D Animation)

  • الرسوم المتحركة التقليدية ثنائية الأبعاد (2D Animation Traditional)

الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد المرسومة يدويًا هي طريقة تقليدية بدأت منذ أواخر القرن التاسع عشر، حيث يتم نقل القصص عن طريق تحريك الشخصيات والخلفيات في فضاء ثنائي الأبعاد، من خلال رسم 24 رسمًا متبوعًا بآخر في وضع مختلف قليلًا بمعدل 24 إطارًا في الثانية.

  • الرسوم المتحركة الرقمية ثنائية الأبعاد (2D Animation Digital)

الرسوم المتحركة الرقمية ثنائية الأبعاد هي مزيج من التقنية الفنية والوسائط التي تخلق وهمًا بالحركة، وتتم باستخدام أجهزة الكمبيوتر في مساحة افتراضية رقمية.

الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد (3D Animation)

هي رسوم متحركة لها عرض وارتفاع وعمق، تظهر على هيئة كائنات واقعية، يتم إنشاؤها في مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد، ويمكِن تحريكها باستخدام برامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد؛ لخلق وهم بالحركة الفعلية للكائن.

إيقاف الحركة (Stop-Motion)

هي عملية ضبط لنماذج مادية تمثل كائنات الدمى أو الأشياء، حيث يتم ضبط الكائن والتقاط إطار في كل مرة يتم تحريكه بزيادة طفيفة لإنتاج إيحاء بالحركة.

ألعاب الفيديو (Video Games)

يوجد أعداد كبيرة لتصميم الشخصيات في كل لعبة، كما يوجد أعداد كثيرة من الألعاب التي تقوم على تصميم شخصيات فيها.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد، قم بالاطّلاع على الرابط التالي:

ما هي الاختلافات بين الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد – Filmora

إلى هنا يكون قد انتهى موضوع “مجالات تصميم الشخصيات“، لا تنسوا مراجعة نواتج التعلُّم أعلى المقال، وانتظرونا في الموضوع القادم!

 

روابط هامة

مقررات الفصل الدراسي الثاني

مشاركة المقال عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *