المدونةالفصل الثانيسادس ابتدائيالإحداثيات في سكراتش | الوحدة الثالثة | الدرس الأول

الإحداثيات في سكراتش | الوحدة الثالثة | الدرس الأول

الإحداثيات في سكراتش

الإحداثيات في سكراتش هو عنوان الدرس الأول من الوحدة الثالثة التي تحمل اسم “البرمجة باستخدام سكراتش” في الفصل الدراسي الثاني من مقرر “سادس ابتدائي”.

ستتعرف في هذا الموضوع على نظام الإحداثيات في سكراتش، واستخدام الإحداثيات لتحريك الكائنات حول المنصة، واستخدام الرسوم التوضيحية في سكراتش، بالإضافة إلى تحريك الكائنات باستخدام لوحة المفاتيح.

الإحداثيات في سكراتش

قم بقراءة نواتج التعلُّم جيدًا، ثم أعد قراءتها وتأكَّد من تحصيل محتواها بعد انتهائك من دراسة الموضوع.

نواتج التعلُّم

  • معرفة نظام الإحداثيات في سكراتش.
  • معرفة لبنات تغيير الإحداثيات في سكراتش.
  • استخدام الإحداثيات لتحريك الكائنات حول المنصة.
  • معرفة ماهية الرسوم التوضيحية.
  • استخدام الرسوم التوضيحية في سكراتش.
  • التحكُّم في كائن باستخدام لوحة المفاتيح.

هيا لنبدأ!

مقدمة – الإحداثيات في سكراتش

تعلَّمت سابقًا طريقة تكرار تنفيذ الأوامر بدلًا من إعادة كتابتها باستخدام لبنات التكرار (Repetition)، وإجراء العمليات الحسابية باستخدام المتغيِّرات واتّخاذ القرارات باستخدام لبنات اتّخاذ القرار.

نظام الإحداثيات

نظام الإحداثيات هو نظام يستخدِم رقمًا أو عدة أرقام لتحديد موضع النقاط في مساحة محدَّدة.

نظام الإحداثيات الخطي (Line Coordinate System)

يعدُّ نظام الإحداثيات الخطي أبسط أنواع نظام الإحداثيات، ويتكوَّن من خط أفقي (محور واحد)، أو بُعد واحد مُرقَّم.

الإحداثيات في سكراتش

نظام الإحداثيات الديكارتي (Cartesian Coordinate System)

في نظام الإحداثيات الديكارتية يتقابل خطان بزاوية قائمة بينهما، وإحداثيات النقطة هي بُعد النقطة عن كل خط.

يُطلق على كل خط اسم محور الإحداثيات ويلتقي المحوران في نقطة الأصل والتي تمثِّل القيمة صفر (0) لكل منهما.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن أنظمة الإحداثيات، قم بالاطّلاع على الرابط التالي:

نظام إحداثيات – ويكيبيديا

الإحداثيات في سكراتش

تتكوَّن المنصة في سكراتش من مجموعة من النقاط تسمى البكسل (Pixels)، فهي مثل جدول به العديد من الصفوف والأعمدة.

يتم الإشارة إلى الموضوع في العمود من خلال الرمز y وإلى الموضع في الصف من خلال الرمز x.

بإمكانك زوج النقاط (x,y) من تحديد موقع كل بكسل في المنصة ويسمى هذا الزوج إحداثيات النقطة.

الإحداثيات في سكراتش

الإحداثيين (x,y)

  • y: تشير القيمة y إلى موقع الكائن رأسيًا على طول المحور y، ويتحرك موضع الكائن على المنصة لأعلى أو لأسفل بزيادة هذه القيمة أو إنقاصها، وبنفس الطريقة تتغير قيمة y عند تحريك الكائن عموديًا باليد.
  • x: تشير قيمة x إلى موضع الكائن أفقيًا على طول المحور x، ويتحرك موضع الكائن على المنصة يمينًا أو يسارًا بزيادة هذه القيمة أو إنقاصها، وبنفس الطريقة تتغير قيمة x عند تحريك الكائن أفقيًا باليد.

الإحداثيات في سكراتش

تحريك الكائن

يمكِنك تحريك الكائن إلى أي موضع على المنصة في سكراتش باستخدام لبنات تغيير الإحداثيات ومنها: لبنة اذهب إلى الموضع س: ( ) ص: ( ) (go to x: ( ) y: ( )) أو لبنة انزلق خلال ( ) ثانية إلى الموضع س: ( ) ص: ( ) (glide ( ) secs to x: ( ) y: ( )) أنشئ المقطعين البرمجيين الآتيين ولاحظ الفرق:

بإمكانك مراجعة محتوى موضوع “الإحداثيات في سكراتش” حتى نهاية هذا القسم، من خلال الرابط التالي:

الرسوم التوضيحية في سكراتش

الرسوم التوضيحية (Pictograph) هو رسم تخطيطي مكوَّن من صور لأشياء مختلفة يتم استخدامها لتمثيل معلومات مختلفة. هذا النوع من المُخطَّطات مفيد عندما تحتاج إلى مقارنة بين قيم مختلفة لشيء واحد.

لإنشاء رسم توضيحي في سكراتش عليك أولًا رسم المحور أو الجدول الذي سيتم ملؤه بالأشكال الخاصة بك، ثم عليك وضع الكائن بجانب كل قيمة على المحور أو في الجدول وطباعة العدد الصحيح للأشكال.

التحكُّم في كائن باستخدام لوحة المفاتيح

الطريقة الأكثر استخدامًا لتحريك الكائنات في الألعاب هي استخدام لوحة المفاتيح، وفي سكراتش توجد طريقتان للتحكُّم الكامل في حركة الكائن باستخدام المفاتيح.

الطريقة الأولى: استخدام لبنة عند ضغط مفتاح ( ) (when ( ) key pressed)، والثانية: استخدام لبنة المفتاح ( ) مضغوط؟ (key ( ) pressed?) في المقطع البرمجي الخاص بك.

الإحداثيات في سكراتش

لبنة عند ضغط مفتاح ( ) (when ( ) key pressed)

عند ضغط مفتاح ( ) (when ( ) key pressed) هي لبنة من فئات لبنات الأحداث (Events) مفيدة للغاية للتحكُّم في مقطع برمجي كامل من التعليمات البرمجية الخاصة بك.

يتم استخدام هذه اللبنة للتحكُّم في الأحداث وفق مُدخَلات المُستخدِم، هناك مجموعة متنوعة من الاستخدامات، مثل: التحكُّم في الكائن عن طريق كتابة حرف أو رقم أو كلمة محدَّدة.

الإحداثيات في سكراتش

لبنة المفتاح ( ) مضغوط؟ (key ( ) pressed?)

يتم استخدام لبنة المفتاح ( ) مضغوط للكشف عندما يتم الضغط على مفتاح معيَّن على لوحة المفاتيح. حتى المفتاح المحدَّد في اللبنة يتم الضغط عليه، سيتم تنفيذ أي رمز مرفق.

هذه اللبنة مفيدة جدًا عند إنشاء لعبة، حيث يحرِّك اللاعب الشخصية الرئيسة باستخدام مفاتيح الأسهم أو إنشاء رسم متحرك بحيث تنفذ الشخصية إجراءً معيَّنًا عند الضغط على مفتاح معيَّن.

شاهد الفرق بين اللبنات:

بإمكانك مراجعة محتوى موضوع “الإحداثيات في سكراتش” بدايةً من عنوان “الرسوم التوضيحية في سكراتش” حتى نهاية الموضوع، من خلال الرابط التالي:

إلى هنا يكون قد انتهى موضوع “الإحداثيات في سكراتش”، لا تنسوا مراجعة نواتج التعلُّم أعلى المقال، وانتظرونا في الموضوع القادم!

روابط هامة

مقررات الفصل الدراسي الثاني

مشاركة المقال عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *