الخطوات الإجرائية لرسم وتصميم الشخصيات | الفصل السابع | الدرس الثاني
الخطوات الإجرائية لرسم وتصميم الشخصيات هو عنوان الدرس الثاني من الفصل السابع التي تحمل اسم “تصميم الشخصيات” من مقرر “التصميم الرقمي” الفصل الدراسي الثاني.
سنتعرف في هذا الموضوع على مبادئ وأسس تصميم الشخصيات، كذلك سنتعرف على خطوات تصميم الشخصيات.
لذا قم بقراءة أهداف الموضوع بعناية، ثم أعد قراءتها بعد انتهائك من دراسة الموضوع، وتأكَّد من تحصيل محتواها.
أهداف الموضوع
- تحديد مبادئ وأسس تصميم الشخصية المُبتكرة.
- تطبيق الخطوات الإجرائية لرسم الشخصيات.
هيا لنبدأ!
مبادئ تصميم وابتكار الشخصية
كيف أبتكر الشخصية؟
لابد أن يفهم المُصمِّم الشخصية وخصائصها وسماتها والقصة التي تسكنها، ولكي يتمكن المُصمِّم من ابتكار شخصية مبدعة فعالة عليه أن يراعي مبادئ تصميم وابتكار الشخصية.
النموذج الأصلي (Archetype)
النموذج الأصلي (نمط الشخصية) هو مجموعة من السمات الفريدة التي تصنف الشخصية في مجموعة معيَّنة.
ويشير إلى نوع الشخصية، ويمثل الشخصية والسمات الشخصية التي تتسم بها، والسلوك الذي نرغب في أن تمثله الشخصية.
هناك العديد من النماذج الأصلية، مثل: المحب، الساحر، الخارج عن القانون، المستكشف، الذكي، البريء، القائد، المرح، الأحمق، وغيره.
لمعرفة المزيد عن رسم وتصميم الشخصيات، قم بالاطّلاع على الرابط التالي:
تعلم كيفية تصميم شخصيات احترافية خطوة بخطوة – مستقل
خريطة أسئلة القصة للشخصية (Story Questions Map)
القصة (Story)
القصة مهمة لتصميم الشخصية وسماتها، حيث إنها تسهِّل على المُصمِّم إنشاء التصميم النهائي للشخصية. فمن خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة؛ يتمكن المُصمِّم من تصميم تصور الشخصية.
مثال: خريطة أسئلة القصة لشخصية تركي
- الأصالة (Authenticity)
الأصالة هنا بمعنى أصالة الفكرة وهي الجدة والتفرد، ولكي يتسم تصميم الشخصية بالإبداع؛ على المُصمِّم أن يبتكر شخصية ليست موجودة، أو أن يقوم بتجديد أفكار شخصية سابقة، فالشخصية الجيدة هي الجديدة المبتكرة، وليست الموجودة من قبل.
- المرجع (Reference)
هو أحد الطرق الذي يمكِن ابتكار شخصية منه، إذ يكون المصدر أو المرجع لصورة الشخصية، ويمكِن تحويل الصورة إلى رسم أو صورة رمزية، كما يمكِن الاستفادة من ذلك في رسوم العلامة التجارية عندما لا تكون الشخصية خيالية، وتشبه شخصًا حقيقيًا، ويمكِن أن تسمى صورة رمزية.
ويقع هذا الحقل بين الرسم التوضيحي والعلامة التجارية.
مظهر الشخصية (Character Appearance)
المظهر هو ما يعطي الانطباع العام في الشخصية التي يتم تصميمها؛ لذا تنجذب المجموعة المستهدفة إلى الرسوم التي تحتوي عناصرها على نقاط جاذبة، فمن المهم أن يتم الأخذ في الاعتبار تفضيلات الأشخاص من المجموعات المستهدفة – ممن يتم تصميم الشخصية للتأثير فيهم -، حيث يؤثر عمر الشخصية وجنسها ونوعها وصفاتها ومهنتها والبيئة الاجتماعية والثقافية لها، وكذلك وقت اللباس إن كان نهارًا أو ليلًا، في العمل أو في حفل، والزي الذي يمثِّل ثقافة المنطقة.
من الأمور التي لابد من مراعاتها في مظهر الشخصية عند التصميم:
- الفئة العمرية التي لابد يتم استهدافها من خلال تصميم الشخصية.
- زي الشخصية.
- الفئة العمرية التي يتم استهدافها من خلال تصميم الشخصية
تعتبر الفئة العمرية التي يتم استهدافها من خلال التصميم للشخصية جزءًا محرِّكًا في هيئة رسم الشكل الكلي لها، حيث تختلف سمات الشخصية الشكلية مثل حجم الجسم والرأس والعينين والذراعين، وكذلك هيئة الشخصية، وما ترتديه حسب الفئة الموجه لها هذا الرسم (أي من ستخاطب في الغالب).
لذا فمن المهم أن يأخذ مصممي الشخصية في الاعتبار تفضيلات الأشخاص من المجموعات المستهدفة، وذلك للتأثير فيهم.
وفيما يلي سيتم توضيح سمات عامة لتصميم الشخصية، وليس من المنطق أن تكون ثابتة، حيث تتنوع بحسب إبداع مصمِّم الشخصيات.
الشخصية المقدَّمة للأطفال الصغار أقل من 5 سنوات
تتميز بالسمات التالية: جسم قصير ورأس كبير، الذراعان والساقان قصيرتان بأصابع صغيرة قصيرة، والمسافة بين عيونهم وأنوفهم وأفواههم صغيرة جدًا، ولديهم جباه كبيرة، وألوان زاهية، وأشكال بسيطة.
الشخصية المقدَّمة للأطفال الصغار من عمر 6 إلى 12 سنة
تتميز بالسمات التالية: ذات رؤوس كبيرة، أصابع اليدين والقدمين لا تزال ممتلئة ولكن بشكل أقل من الشخصيات في الفئة العمرية السابقة، أجسادهم أنحف، والألوان والأشكال أكثر تعقيدًا، كما أنهم يتم رسمهم بشكل لطيف جدًا، وابتسامات زائدة.
الشخصية المقدَّمة للمراهقين من 14 إلى 18 عامًا
الشخصيات تشبه العام الحقيقي، فهم مقسمون بشكل صحيح، والألوان أكثر تعقيدًا، والشخصيات لديها أكبر قدر من التفاصيل.
- زي الشخصية
زي الشخصية هو أحد المظاهر التي تقدم انطباعًا عن ملامح الشخصية ونشاطها وسماتها الكلية، والتي يمكِن أن تظهر من خلال الزي، وكذلك المنطقة التي تمثلها الشخصية، كما يعكس الزي الثقافة التي تنتمي إليها هذه الشخصية ومميزاتها.
المثال التالي يُظهِر تنوع الأزياء، بما يتوافق مع كل شخصية، ويمكِن الاستفادة منها في تصميمك لابتكار الشخصيات:
أسس تصميم وابتكار الشخصية
لتصميم الشخصية يتعين على المصمِّم معرفة الأسس التي تساعد على تأكيد الشخصية في رواية القصة، ولذلك من الضروري استخدام كلٍ من:
- لغة الشكل.
- اللون.
- الإضاءة.
- لغة الشكل
كمصمِّم شخصية، من المهم أن تفهم الشكل الذي تستخدمه في تصميماتك، وما هي التأثيرات التي يمكِنك إنشاؤها، ولغة الشكل التي تساعدك على معرفة من هم الأشخاص، بحيث يمكِن استخدامها للتأكيد على شخصيتهم.
تتمحور لغة الشكل حول ثلاثة أشكال أساسية: الدائرة والمثلث والمربع، وينقل كل شكل مشاعر وشخصيات مختلفة، ويمكِن استخدامها لرواية قصة، وإنشاء تصميم مبدع، بمجرد إنشاء الشكل يمكِن استخدام التفاصيل الإضافية مثل اللون والقيمة والضوء لتحسين مظهر الشخصية.
- اللون
بعد رسم واستكشاف مجموعة متنوعة من التصميمات المختلفة لشخصية ما، فإن المرحلة التالية هي اختبار ألوان متعدِّدة لمعرفة أي منها يعمل بشكل أفضل؛ لذلك يفضل تجنُّب استخدام مستوى واحد فقط من القيمة (الإضاءة أو التعتيم)، حتى لا يتم فقد التركيز في التصميم؛ لذا فإن اختيار القيم بعناية في تصميم الشخصية سيعزز من تأثير التصميم.
اسأل نفسك دائمًا عن سبب اختيارك لتلك الألوان، واكتشف مجموعات من الألوان الفاتحة والداكنة، وكيف يمكِن أن تساعد كل درجة لون شخصيتك في الظهور أو الإحساس بطريقة معيَّنة.
يمكِن باستخدام الألوان إثارة بعض الارتباطات النفسية أو الثقافية لدى المشاهد فلكل لون دلالات معيَّنة؛ لذلك من المهم جدًا معرفة معاني الألوان حتى يكون استخدامها وفق دراية لما تعنيه.
سنتعرف على ذلك من خلال الشكل التالي:
- الضوء
يمكِن أن تؤدي إضاءة الشخصية بشكل جيد إلى تحسين المظهر العام للتصميم، وبقدر ما يمكن للون أن يروي قصة، فإن إضاءة الشخصية تخلق قصة أيضًا، والتأكيد على مزاج الشخصية وعاطفتها إلى الجو أو المكان الذي يجدون أنفسهم فيه.
كما تعلمت حتى الآن عند إنشاء شخصية، تأتي القصة أولًا.
ما القصة التي تحاول سردها من خلال الشخصية؟ ما هي قرارات الإضاءة التي يمكِن أن تساعدك في نقل الشخصية ووضعها؟
إن إضاءة التصميم ستعطي مزيدًا من الأبعاد والحياة، ويمكِن أن يأتي الضوء من مجموعة من الزوايا المختلفة، بما في ذلك المقدمة ومن أعلى ومن أعلى اليسار أو فوق اليمين ومن الخلف ومن الأسفل ومن الجانب، ويمكن أن يكون مصدر الضوء نفسه هو الشمس أو القمر، أو المصباح أو الانعكاس، أو اللهب المكشوف، مثل النار أو الشمعة.
سينقل كل خيار إضاءة جوًا مختلفًا وعاطفةً ومزاجًا مختلفين. على سبيل المثال، سيخلق الضوء الساطع مزاجًا مختلفًا عن المشهد الخافت المضاء بالشموع، تمامًا مثل الألوان التي تحتوي على لوحات دافئة وباردة، يمكن أيضًا أن تكون الإضاءة دافئة أو باردة؛ مما يعزز لوحات ألوان معيَّنة والعواطف التي تنقلها.
بعد ابتكار الشخصية ومعرفة الأسس اللازمة لتصميمها، ينتقل المُصمِّم لمرحلة التنفيذ الفعلي لتصميم الشخصية، حيث يبدأ المُصمِّم برسم مسودة التصميم للشخصية، والتي تتطلَّب عددًا من الخطوات الإجرائية التي سوف يتم توضيحها.
محاور رسم مسودة التصميم (سكيتش)
خلال الموضوع السابق تعرفنا على كيفية ابتكار الشخصية ومعرفة ملامحها، بينما سنتعرف في هذا الموضوع على طريقة رسم مسودة التصميم (سكيتش)، وهذه الطريقة تتبع خطوات إجرائية محدَّدة متمثلة في النقاط التالية:
- الهيكل العام للشخصية
- تحديد ارتفاع (طول) الشخصية.
- تحديد نسب حجم الرأس إلى باقي جسد الشخصية.
- تقسيم هيكل الشخصية إلى الأقسام الرئيسة (الرأس – الجذع – الجزء السفلي).
- تفاصيل وملامح الشخصية
- تفاصيل الرأس ومكوناته (العينان – الفم – الأنف – الرقبة).
- تعابير الوجه.
- الإيماءات والمشاعر.
أولًا: الهيكل العام للشخصية.
- تحديد ارتفاع (طول) الشخصية.
يختلف ارتفاع الشخصية حسب مواصفات ونوع الشخصية، والرأس هو الوحدة القياسية التي يقاس بها طول وارتفاع الشخصيات.
متوسط طول شخصية البالغين تساوي 5 أو 6 رؤوس، لكن الشخصيات المبالغ فيها مثل الأبطال الخارقين وعارضات الأزياء، يمكِن أن يبلغ طولها 8 رؤوس أو أكثر.
- تحديد نسب حجم الرأس إلى باقي جسد الشخصية.
وضعت النسب لرسم الشخصيات البشرية في ثقافات معيَّنة وفترات مختلفة في التاريخ.
فالنسب البشرية المثالية اليونانية القديمة، تمثِّل نسبة الرأس 7:1 من الجسم، بينما اقترح عالم التشريح والفنان بول ريتشر (Paul Richer) متوسط ارتفاع يبلغ سبعة ونصف رأس لشخص بالغ، بينما اقترح الفنانان أندرو لوميس (Andrew Loomis) وجورج بريدجمان (George Birdgman) ثمانية رؤوس.
كمُصمِّم شخصيات، بإمكانك استخدام هذه المقاييس كمرشد لك وليست قوانينًا ملزِمة. المهم هو نسبة حجم الرأس بما يتناسب مع بقية الشكل.
ويرتبط تحديد نسبة حجم الرأس إلى الجسد كثيرًا بنوع الشخصية، هل هي شخصية تطابق الواقع، أو خيالية، أو غير ذلك، كما يرتبط أيضًا بعمر الشخصية، فالنسبة للرضيع (1:1) بينما الطفل أقل من 10 سنوات (4:1) والطفل الأكبر من 10 سنوات (5:1) بينما نسبة حجم الرأس للجسم بالنسبة للبالغ (6:1) أو (7:1) بينما الشخص المسن (1:4)، كذلك يرتبط بتضخيم إحدى الصفات المميزة للشخصية (الكوميديا، الغباء، الذكاء،… إلخ).
- تقسيم هيكل الشخصية إلى الأقسام الرئيسة.
تقسيم هيكل الشخصية إلى 3 أقسام رئيسة:
- القسم الأول: الرأس.
- القسم الثاني: الجذع.
- القسم الثالث: الجزء السفلي.
يتم تحديد ارتفاع كل قسم من الأقسام الثلاثة حسب ما يناسب عمر الشخصية ونوعها.
أشكال الجذع في هيكل الشخصية
يراعي عند اختيار الجذع، أن يكون مناسبًا للهيئة من حيث العمر والجنس، والمواصفات الجسمية. فقد يكون شكل الجذع هندسيًا، ويمكِن دمج وتركيب أكثر من شكل بحيث يتناسب مع الجزء السفلي من هيكل الشخصية، يختلف شكل الجذع حسب نوع الشخصية ومواصفاتها، حيث يختلف الذكر عن الأنثى، والسمين عن النحيل.
يساهِم شكل الجذع في إبراز صفات الشخصية؛ فمثلًا: الجذع المربع (الأكبر من الجزء السفلي) يعبر عن قوة الشخصية، ويمكِن أن يعبر عن بعض الصفات الحادة.
والجذع الدائري (الأكبر من الجزء السفلي) يعبر عن روح المرح، والجذع المثلث قد يوحي بعدم الثقة، أو بعض الصفات الغير مرغوبة.
ثانيًا: تفاصيل وملامح الشخصية.
في هذا المحور سيتم توضيح التفاصيل الدقيقة لملامح الشخصية، والتي يمكِن تنفيذها أثناء الرسم اليدوي أو الرقمي، وهذه التفاصيل هي ما تميز كل شخصية عن الأخرى، وتجعل لها طابعًا فريدًا.
ويشتمل هذا المحور على:
- تفاصيل الرأس ومكوناته (العينان – الأذنان – الفم – الأنف – الرقبة – الشعر).
- تعابير الوجه.
- الإيماءات والمشاعر.
- تفاصيل الرأس ومكوناته (العينان – الفم – الأنف – الرقبة.
الشكل العام للرأس
الشكل العام للرأس يعكس نوع الشخصية، يمكِن رسم الرأس بأشكال متنوعة من حيث الشكل والزاوية والحجم، ولكل شكل مدلول كما يحدِّد المُصمِّم ذلك بما يتناسب مع طابع الشخصية.
كما أن هذه الأشكال يمكِن الخروج منها لتحقيق ابتكار متنوع للشخصيات، وقد تكون شخصيات للحيوانات أو كائنات خرافية.
مكونات الرأس (العينان – الفم – الأنف – الرقبة)
يبدأ بناء الوجه الأساسي بالجمجمة، وقاعدة الرأس دائرة، بها خطوط تنحدر على كل جانب لتشكيل الفك، وتستدق في الذقن.
ويقسَّم الرأس إلى 4 مناطق برسم خط عمودي يحدِّد منتصف الوجه، وآخر أفقي يحدِّد موقع العينين، ومهمة الخطين ثابتة مهما اختلف المنظور، ويمكِن الاستفادة من أماكن الخطين لتغيير عمر الشخصية في التصميم، فكلما ارتفع الخط العلوي إلى أعلى الرأس تصبح الشخصية أكبر سنًا، وعندما ينخفض تصبح أصغر سنًا.
بإمكانك بعد ذلك رسم 3 خطوط مستقيمة عبر الوجه؛ لتحديد مكان العينين والأنف، ويتم وضعها عادةً في النصف السفلي من الوجه.
المنظر الأمامي:
المنظر الجانبي:
النظر إلى الأعلى:
النظر إلى الأسفل:
تعابير الوجه:
في هذا الجزء سيتم التركيز على التعابير الأساسية التي ستقدم توضيحًا لكيفية عمل الملامح الأساسية والثانوية في الوجه.
- الملامح الأساسية
هي الجزء التعبيري الأساسي في الوجه، وتشمل العينان والمساحة المحيطة بها، والعضلات والحاجبين والفم، ويشمل الشفتين والعضلات المحيطة بها.
- الملامح الثانوية
والتي تحتوي على نسبة عضلات أقل، ومن ثم تكون أقل تعبيرًا، ولكنها تتفاعل مع الملامح الأساسية، وتشمل الذقن والأنف والجبهة.
من أجل رسم تعبيرات ومواقف يمكِن تصديقها، يمكِن محاولة دراسة وجهك في المرآة لترى كيف تتغير ملامحك وأنت تصور مجموعة متنوعة من الحالات المزاجية.
الإيماءات والمشاعر:
للوجوه حالات تعبير تعكس الحالة النفسية، مثل: الفرح، الحزن، الدهشة، الغضب، وغيرها، وتعتمد على الأعين، والفم، والحاجبان، فمثلًا:
- الفرحان: الابتسامة الواضحة، الوجه كله مرفوع، والحاجبان مرفوعان أيضًا.
- الحزين: العبوس الطويل، الحاجبان مرفوعان ويميلان إلى الداخل.
- المندهش: حاجبان مرفوعان، وعيون أصغر، وفم بيضاوي الشكل.
- الغاضب: من السمات الرئيسة له الحاجبان اللذان يضغطان للأسفل.
في الأشكال أدناه مثال على حالات متنوعة:
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الخطوات الإجرائية لرسم وتصميم الشخصيات، قم بالاطّلاع على الرابط التالي:
إلى هنا يكون قد انتهى موضوع “الخطوات الإجرائية لرسم وتصميم الشخصيات“، لا تنسوا مراجعة نواتج التعلُّم أعلى المقال، وانتظرونا في الموضوع القادم!