المدونةالفصل الثانيتقنية رقمية 1-2إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد | الوحدة الأولى | الدرس الخامس

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد | الوحدة الأولى | الدرس الخامس

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد هو عنوان الدرس الخامس من الوحدة الأولى التي تحمل اسم “معالجة الصور المتقدمة” في الفصل الدراسي الثاني من مقرر “تقنية رقمية 1”.

كلما كانت أداة التعبير مرئية ومتحركة كلما كان لها قدرة أكبر على التأثير وجذب الانتباه.

لكن، هل فكرت يومًا كيف يتم إنشاء الرسومات المتحركة؟

وهل لديك طموح بإنشاء رسوماتك المتحركة بنفسك؟

تعمل الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد (2D) بنفس مبدأ تقليب الكتاب الذي يحتوي على رسومات بينها اختلاف في كل صفحة من صفحاته، وحين يتم تقليب الصفحات بسرعة تبدو الرسوم وكأنها تتحرك.

يمكنك التعرف أكثر على الرسومات ثنائية الأبعاد من خلال الرابط التالي

رسومات الحاسوب ثنائية الأبعاد – ويكيبيديا

نستخدم في هذا الموضوع برنامج بنسل ثنائي الأبعاد (Pencil2D) الخاص بالرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، وسنتعلم كيفية إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد وتحريكها بطريقة أسهل من تقليب صفحات الكتاب، هيا بنا!

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

برجاء قراءة نواتج التعلُّم جيدًا، والتأكد من تحصيلها بعد انتهائك من دراسة الموضوع

نواتج التعلُّم

  • التعرُّف على واجهة برنامج بنسل ثنائي الأبعاد (Pencil2D) لإنشاء رسومات ثنائية الأبعاد.
  • تحديد الطبقات في برنامج بنسل.
  • الرسم على طبقات الصورة وإنشاء الإطارات الرئيسة.
  • التفريق بين الرسوم المتجهة والصور النقطية.
  • إضافة الألوان على الصورة.
  • استيراد الرسومات اليدوية.
  • تحريك عنصر باستخدام طبقة الكاميرا.
  • تصدير الرسوم المتحركة.

هيا لنبدأ!

برنامج بنسل ثنائي الأبعاد | إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

برنامج بنسل ثنائي الأبعاد هو برنامج مجاني يسمح بإنشاء رسوم متحركة مرسومة يدويًا.

قم بتنزيل البرنامج عن طريق هذا الرابط 

ثم قم بتثبيته على جهازك؛ حتى تتمكن من استخدامه.

تعرَّف على واجهة البرنامج من خلال الصورة التالية:

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

لمحة تاريخية

ظهر أول كتاب صور متحركة في شهر سبتمبر من العام 1868، حيث حصل مخترعه جون بارنز لينيت على براءة اختراع تحت اسم المطبوعة المتحركة (Kineograph).

يعمل بنسل ثنائي الأبعاد بطريقة بسيطة للغاية، وهي تنظيم الطبقات والمفاتيح في نافذة المخطط الزمني أسفل الشاشة لإنتاج الرسوم المتحركة.

ترمز المفاتيح إلى ما يشبه الصفحات المختلفة في كتاب الصور المتحركة، ويؤدي تتابع الصور أو الإطارات إلى إنشاء رسم متحرك.

إضافة إلى ذلك، يمكن تقسيم عناصر كل مفتاح بين الطبقات (Layers) تمامًا كما في برنامج جيمب (GIMP).

(أي أن إنشاء رسمة واحدة على Pencil2D يُشبه إنشاء صورة على GIMP من خلال تكوينهم كطبقات، ثم يتم صف وعرض الرسوم تباعًا على Pencil2D، فتبدو كأنها متحركة)

على سبيل المثال: يمكن أن يكون لديك طبقة للخلفية، وطبقة أخرى لشخصيات رسوماتك المتحركة في نفس الصفحة أو المفتاح.

توجد في برنامج بنسل ثنائي الأبعاد أربعة أنواع من الطبقات، هي:

  1. طبقة الصور النقطية (Bitmap image).
  2. طبقة الصورة المتجهة (Vector image).
  3. طبقة الصوت (Sound).
  4. طبقة الكاميرا (Camera).

يتم استخدام أزرار التحكم في المخطط الزمني لتشغيل التأثير الحركي.

يُشار إلى الإطار الحالي بواسطة الشريط الأزرق، ويمكن تغييره عن طريق تحريك الشريط الأزرق على رسمك المتحرك (أو باستخدام السهمين الأيمن والأيسر).

يمكنك إضافة طبقات وحذفها باستخدام زر + أو – بجوار الطبقات. بالمثل يمكن إضافة مفاتيح أو حذفها في إطار معين في مسار طبقة باستخدام زر + أو – بجوار المفاتيح.

ملاحظة

يمكنك اختيار التكرار وتغيير معدل إطارات الرسوم المتحركة أثناء تشغيلها، ويُعدُّ هذا أمرًا رائعًا للحصول على السرعة المناسبة لتحريك الرسوم المتحركة من خلال تحديد معدل إطاراتها.

نصيحة ذكية

إذا كنت تريد تكرار تسلسل رسوم متحركة في بنسل ثنائي الأبعاد (Pencil2D)، اضغط بزر الفأرة الأيسر على قائمة ملف (File) ثم اختر تصدير (Export)، واضغط على تسلسل صورة (Image Sequence) ثم اسحب الصور المصدرة إلى بنسل ثنائي الأبعاد مرة أخرى. يُمكِن استخدام الطريقة نفسها لنقل الصور بين الرسوم المتحركة المختلفة.

الطبقات وإنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

الطبقات

  • بعض المعلومات يجب أن تفهمها جيدًا!
  • يتم تحديد الطبقة التي تريد تحريرها بالضغط عليها من قائمة الطبقات (أو استخدام المؤشرين نحو الأعلى والأسفل).
  • يمكنك تغيير ترتيب الطبقة عن طريق سحب الطبقة عندما يكون المؤشر عليها.
  • يؤثر الترتيب على طريقة عرض طبقات الصور فوق بعضها ولكنه لا يؤثر على طبقات الصوت والكاميرا.
  • يُمكِن تغيير اسم الطبقة عن طريق الضغط المزدوج على اسم الطبقة في قائمة الطبقات.
  • يُمكِن تنشيط الطبقات أو إلغاء تنشيطها بالضغط فوق الدائرة الموجودة يسارها، كما يتم إخفاء طبقة الصورة المعطَّلة من منطقة الرسم.
  • إذا كانت الطبقة التي تحددها هي طبقة صورة، فإنها تظهر بشكل واضح تمامًا في منطقة الرسم بشكل افتراضي، بينما باقي طبقات الصورة الأخرى تكون شبه شفافة؛ مما يساعدك في التركيز على الطبقة المحددة.
  • إذا كنت ترغب برؤية جميع طبقات الصورة ظاهرة كما ستظهر في العرض النهائي، اضغط على الدائرة الموجودة فوق كل الطبقات لتحويلها للَّون الأسود.
إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

الرسم على طبقات الصورة

أول ما يفكر به مستخدم بنسل ثنائي الأبعاد هو الرسم؛ لذلك هيا نتعرف على أدوات الرسم في البرنامج..

يمكنك الرسم في إحدى طبقات الصورة باستخدام أدوات الرسم القياسية (قلم الرصاص، قلم الحبر، الفرشاة، دلو الطلاء…).

تُستخدم أدوات الرسم في البرنامج بشكل مشابه لأدوات الرسم العادية، فيمكن تخصيص كلٍ منها بحجم ولون معين، وذلك من خصائص الأداة لوحة الخيارات (Options) ولوحة الألوان (Colors).

بشكل افتراضي تكون طبقة الصورة النقطية هي أول طبقة محددة في الملف الجديد عند إنشائه في البرنامج، ويمكنك الرسم في أي مكان داخل منطقة الرسم، فهي بمثابة لوحة رسم بمساحة غير محدودة.

نصيحة ذكية

يتسبب التغيير السريع للألوان في الرسوم المتحركة بإحداث تأثير ضوئي وامض قد يثير نوبات تشبه الصرع لدى بعض الأشخاص؛ لذا حاول تجنب عمل مثل هذه التأثيرات الوامضة في رسوماتك.

قم بمراجعة هذا الجزء من الموضوع بدايةً من أنواع الطبقات وحتى هذه النقطة، من خلال الرابط التالي:

رسم الإطارات الرئيسة والرسم المتجه

لإنشاء رسومك المتحركة، فإنك تحتاج إلى رسم الإطارات الرئيسة (Key Frames) بصورة متتابعة، وإذا أردت أن تكون الحركة في الرسوم المتحركة سلسة إلى حد ما، يجب رسم إطارات رئيسة مع قليل من الاختلاف بين كل إطار والذي يليه.

تتمثل الطريقة التقليدية في رسم كل صورة من خلال عرض الصورة السابقة (أو التالية) لها بصورة شفافة “يطلق على هذه الطريقة اسم قشرة البصل (Onion Skin)”، ويوفر البرنامج أزرار التحكم في تنشيط أو إلغاء قشر البصل على الصورة السابقة أو التالية.

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

الرسم المتجه

تختلف الرسومات المتجهة (Vector Drawing) عن الصور النقطية في أن جميع الرسومات والخطوط المستخدمة فيها يتم تحويلها إلى أشكال هندسية، ونتيجة لذلك، يُمكِن تكبير الرسم بدون ظهور أي تشويه أو تشتيت للصورة.

ويمكن استخدام نفس أدوات الرسم الموجودة في جيمب (GIMP) للرسم على طبقة الصورة المتجهة.

الملخص:

ابدأ برسم طبقة نقطية باستخدام أداة الرسم (Sketch)، ثم بمجرد الانتهاء من رسم المسودة، انتقل إلى الطبقة المتجهة واستخدم أداة الرسم “لتحبير” الشخصية، أي لجعل الخطوط أكثر وضوحًا.

بعد رسم الشخصية، هل يمكنني تلوينها؟

بالطبع نعم، فقط اتبع هذه الخطوات التالية:

خطوات إضافة الألوان على الصورة

  1. اضغط على أداة دلو الطلاء (Paint Bucket) واختر لونًا من لوحة الألوان (Color Palette).
  2. اختر أحد الألوان المحددة مسبقًا أو اضغط على المربع الأسود لفتح نافذة التقاط اللون.
إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

من الأمور المميزة في برنامج بنسل ثنائي الأبعاد هي أنه يُمكِّنك من إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد على الورق ثم استيراد رسوماتك باستخدام البرنامج، وذلك عن طريق استيراد صورة نقطية إلى إطار معين في طبقة نقطية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

خطوات لاستيراد صورك

  1. اضغط بزر الفأرة الأيسر على قائمة ملف (File).
  2. اضغط على استيراد (Import) ثم صورة (Image).
  3. انتقل إلى موقع الصورة (أو الصور) وحددها.
  4. اضغط على فتح (Open).

كما يمكنك أيضًا سحب وإفلات الصورة النقطية من نافذة خارجية على لوحة الرسم، ويتم إنشاء مفتاح لكل صورة مدرجة.

يفيد هذا الأمر خاصةً إذا كان لديك الكثير من الصور.

استخدام طبقة الكاميرا وتصدير الرسوم

ما هي طبقة الكاميرا وكيف تساعدك في إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد وتحريكها؟

تتيح لك طبقة الكاميرا تحديد طريقة عرض معينة بنسبة عرض على ارتفاع مخصصة داخل لوحة الرسم الخاصة بك، كما يمكنك تحديد كيفية عرض كل مفتاح في مسار الكاميرا، كتحريك شخصيتك في اتجاه واحد مثلًا، فقط اتبع الخطوات التالية:

خطوات تحريك عنصر باستخدام طبقة الكاميرا

  1. أنشئ طبقة الكاميرا.
  2. انقل المؤشر الأحمر إلى الإطار المطلوب.
  3. استخدم أداة اليد (Hand) لضبط طريقة العرض داخل إطار عرض الكاميرا.
  4. يمكنك ضبط دقة إطار عرض الكاميرا من خلال الضغط المزدوج على اسم الكاميرا.
إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد

بعد الانتهاء من العمل على رسومك المتحركة، يمكنك تصديرها كسلسلة من الصور بصيغة PNG.

لتصدير رسومك المتحركة

  1. اضغط على قائمة ملف (File) ثم تصدير (Export) متبوعًا بتسلسل الصورة (Image Sequence).
  2. انتقل إلى الموقع الذي تريد حفظ الصور فيه.
  3. اكتب اسمًا لتسلسل الصور الخاصة بك.
  4. اضغط على خيار الحفظ (Save).
  5. اضبط الدقة (Resolution) إذا لم تُعيِّنها سابقًا في طبقة الكاميرا.
  6. اضغط موافق (OK).

“لاحظ أن طريقة العرض الحالية سواء كانت عرض العمل أو الكاميرا هي التي تستخدم في التصدير”

قم بمراجعة الموضوع ومتابعة تنفيذ الخطوات، بداية من رسم الإطارات الرئيسة وحتى أخر الموضوع، من خلال الرابط التالي:

إذا كنت من محبي الرسم، عليك الاستمرار في تطبيق خطوات استخدام بنسل ثنائي الأبعاد حتى تصل إلى درجة احترافية مميزة.

اختبر تحصيلك لمحتوى الموضوع من خلال الرابط التالي:

الواجب الإلكتروني

إلى هنا يكون قد انتهى موضوع “إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد”، لا تنسوا مراجعة نواتج التعلُّم أعلى المقال، وانتظرونا في الموضوع القادم!

 

روابط هامة

مقررات الفصل الدراسي الثاني

مشاركة المقال عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *