المدونةالفصل الثانيأول متوسطالمعاملات في بايثون | الوحدة الثالثة | الدرس الثاني

المعاملات في بايثون | الوحدة الثالثة | الدرس الثاني

المعاملات في بايثون

المعاملات في بايثون هو عنوان الدرس الثاني من الوحدة الثالثة التي تحمل اسم “البرمجة مع بايثون” في الفصل الدراسي الثاني من مقرر “المهارات الرقمية – أول متوسط”.

ستتعرف في هذا الموضوع على المعاملات (Operators) في بايثون، وتمييز فئاتها الأكثر استخدامًا: المعاملات الرياضية، والشرطية، والمنطقية، ومعاملات الإسناد.

المعاملات في بايثون

لذا قم بقراءة نواتج التعلُّم جيدًا، ثم أعد قراءتها بعد انتهائك من دراسة الموضوع، وتأكَّد من تحصيل جميع محتوياتها.

نواتج التعلُّم

  • معرفة المعاملات (Operators) في بايثون.
  • فهم استخدامات المعاملات الرياضية، والشرطية، والمنطقية، ومعاملات الإسناد.
  • كتابة المعاملات الرياضية في بايثون.

هيا لنبدأ!

المعاملات في بايثون

المعامل (Operator) في لغة البرمجة هو رمز يتم استخدامه لإجراء عملية محدَّدة على المتغيِّرات والقيم.

يقدم بايثون فئات مختلفة من المعاملات. الفئات الأربع للمعاملات الأكثر استخدامًا في بايثون، وهي:

  • المعاملات الرياضية.
  • معاملات الإسناد.
  • المعاملات الشرطية.
  • المعاملات المنطقية.

المعاملات في بايثون

الآن ستتعرف على المعاملات الرياضية ومعاملات الإسناد.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن المعاملات (Operators) في Python، قم بالاطّلاع على الرابط التالي:

المعاملات (Operators) – في Python

المعاملات الرياضية

في بايثون، يمكِنك القيام بأي نوع من الحسابات: الجمع والطرح والضرب والقسمة إلخ.

تكتب الحسابات برمجيًا بطريقة مختلفة عن كتابتها رياضيًا. في البرمجة تستخدم المعاملات الرياضية الرموز لتمثيل العمليات الرياضية الأساسية.

مثال 1: الحسابات الرياضية.

المعاملات في بايثون

بإمكانك مراجعة محتوى الموضوع من بدايته وحتى هذه النقطة، من خلال الرابط التالي:

ترتيب العمليات الحسابية في بايثون

في بايثون، يتم تنفيذ العمليات بأولويات محدَّدة تمامًا كما تعلمتها سابقًا في مايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel).

فتكون الأولوية لتنفيذ ما بداخل الأقواس، ويتم حساب الضرب والقسمة قبل الجمع والطرح، وهذا يعني أن ناتج 5 * 2 + 4 هو 14 وليس 30.

يجب عليك استخدام الأقواس إذا أردت تحديد تسلسل مختلف للعمليات الحسابية.

في الجدول التالي يتم تحديد العمليات الحسابية بتنفيذ المعاملات الموجودة بنفس المستوى وذلك بالترتيب من اليسار إلى اليمين.

المعاملات في بايثون

لعبة السباق الثلاثي

لتجري بعض العمليات الرياضية على مقطعك البرمجي.

تريد عرض النقاط التي حصل عليها اللاعب في لعبة السباق الثلاثي على الشاشة، وبالتالي فإن متوسط النقاط هو مجموع الأرقام مقسومًا على عدد الألعاب الرياضية.

بإمكانك مراجعة محتوى الموضوع بدايةً من عنوان “ترتيب العمليات الحسابية في بايثون” وحتى نهاية هذا القسم، من خلال الرابط التالي:

معاملات الإسناد

يتم استخدام معاملات الإسناد لإسناد قيم للمتغيِّرات.

المعاملات في بايثون

مثال 2: معاملات الإسناد

المعاملات في بايثون

بإمكانك مراجعة محتوى الموضوع بدايةً من عنوان “معاملات الإسناد” وحتى نهاية الموضوع، من خلال الرابط التالي:

إلى هنا يكون قد انتهى موضوع “المعاملات في بايثون”، لا تنسوا مراجعة نواتج التعلُّم أعلى المقال، وانتظرونا في الموضوع القادم!

روابط هامة

مقررات الفصل الدراسي الثاني

مشاركة المقال عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *